منتدى سواعد الإخاء

تمكين الفقه المالكي من تبوء مكانته الأساسية في الدراسات الحديثة، النشاطات والدورات والمسابقات، إحياء وبعث رسالة المسجد


    مسابقات لتوظيف حفظة القرآن الكريم عبر التراب الوطني

    شاطر
    avatar
    الشيخ زوهير بن الطيب ساسي
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى

    عدد المساهمات : 104
    نقاط : 277
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    مسابقات لتوظيف حفظة القرآن الكريم عبر التراب الوطني

    مُساهمة من طرف الشيخ زوهير بن الطيب ساسي في الخميس أبريل 14, 2011 5:51 pm

    وزارة الشؤون الدينية تفتح مئات المناصب لمستويات الرابعة متوسط والثانية ثانوي
    مسابقات لتوظيف حفظة القرآن الكريم عبر التراب الوطني
    2011.04.14


    إيداع الملفات يكون على مستوى المعاهد الجهوية وآخر أجل 24 ماي المقبل
    أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن تنظيم مسابقة على أساس الاختبارات، للالتحاق بعدد من المناصب، من بينها رتبة أستاذ معلم قرآن، مؤذنين ورتبة القيمين على المساجد ومناصب أخرى، وهذه المناصب مفتوحة للحاصلين على مستوى السنة الثالثة والرابعة متوسط، شرط أن يكونوا من حفظة القرآن الكريم كاملا أو نصفه.

    حيث خصصت 100 منصب بيداغوجي لمعلمي القرآن الكريم، ورتبة أستاذ التعليم القرآني، كما خصصت 225 منصب بيداغوجي لرتبة مؤذن وقيم، ومنها 100 منصب للمؤذنين و125 للقيمين على المساجد، أي ما مجموعه 325 منصب جديد.
    وحددت الوزارة عددا من الشروط، من بينها الحصول على شهادة حفظ القرآن الكريم كاملا، تحصوا عليها في الطور الثالث من التعليم القرآني، أو الحائزين على مستوى السنة الثانية ثانوي، الحائزين على شهادة حفظ القرآن الكريم.
    أما سلك رتبتي المؤذن والقيم، فقد حددت الوزارة بالنسبة للرتبة الأولى شرط مستوى السنة الأولى ثانوي، حافظ لنصف القرآن الكريم، وحددت شرط السنة الرابعة متوسط حافظ لنصف القرآن الكريم.
    ويتكون ملف المشاركة من طلب خطي، صورتين شمسيتان، مستخرج من صحيفة السوابق العدلية، نسخة من المؤهل العلمي، شهادة حفظ القرآن الكريم، شهادة الجنسية الجزائرية.
    ويتم إيداع الملفات عبر المعاهد المتخصصة لوزارة الشؤون الدنية، حيث سيتم إيداع الملفات عبر كل معهد جهوي، فبالنسبة لمترحشي ولايات الجنوب الشرقي يودع الملف في المعهد الوطني المتخصص للأسلاك الخاصة لإدارة الشؤون الدينية والأوقاف، بسيدي عقبة ولاية بسكرة، وبالمعهد الوطني لسيدي عبد الرحمان بالنسبة لمترشحي ولاية الوسط، وبالنسبة لولايات الشرق فيودع الملف على مستوى معهد تلاغمة بميلة، كما يتم إيداع ملفات مترشحي ولايات أقصى الجنوب بمعهد تمنراست، ومترشحي الغرب بمعهد غليزان، ويجري المترشحون اختبارات كتابية وشفهية.
    حيث تتمثل اختبارات رتبة أستاذ التعليم القرآن، في مواد دراسة النص، التربية الإسلامية، اختبار في القرآن الكريم واختبار شفهي للقبول، يتمثل في نقاش مع اللجنة حول موضوع ذي علاقة بالبرنامج في مدة لا تتعدى 20 دقيقة.
    أما بالنسبة للمواد التي سيمتحن فيها المؤذنون، فتتمثل في كل من اختبار في دراسة نص، اختبار في التربية الإسلامية، اختبار في كتابة نص من القرآن الكريم، وفق الرسم العثماني، وكذا اختبار شفهي للقبول.
    وحددت وزارة الشؤون الدينية أن الاختبارات الشفهية للقبول لا يشارك فيها إلا الناجحون في الامتحانات الكتابية، ممن تحصلوا على علامات 10 من 20، ويتم استدعاء المترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من طرف السلطة المخولة لها صلاحيات التعيين، خلال خمسة عشر يوما، قبل إجراء الاختبارات الكتابية.
    وبعد القبول النهائي على المترشحين استيفاء كامل وثائق ملف القبول، المتمثل في شهادة عائلية للحالة المدنية، شهاداتين طبيتين، أربع صور شمسية.
    وحددت وزارة الشؤون الدنية والأوقاف آخر أجل لإيداع الملفات في تاريخ 24 من شهر ماي المقبل، وستتم إيداع الملفات بدءا من الأسبوع الحالي في المعاهد التي سبق ذكرها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 6:55 pm